كل ما تريد معرفته عن خلع ضرس العقل

ضرس العقل (بالانجليزية Wisdom Tooth) من أكثر الضروس التي تسبب ازعاج للجميع حيث أن يمكن لضرس العقل أن يكون في وضع غير طبيعي مما يؤثر على باقي الأسنان في الفك. ضرس العقل هو الضرس الثامن وهو أخر ما يظهر من الأسنان الدائمة في فم الانسان لذلك هو عادة ما يواجه مشاكل في الظهور بسبب ضيق المكان المخصص له أو صغر حجم الفك.


الأوضاع التي يمكن أن يظهر عليها ضرس العقل

  1. ظاهر في الفم بشكل طبيعي.
  2. مائلا ناحية الخد أو ناحية اللسان.
  3. يظهر جزء منه والباقي مغطى باللثة.
  4. مدفون جزئيا في العظم.
  5. مدفون كليا داخل العظم.


لماذا سمي ضرس العقل بهذا الاسم؟

سمي هذا الضرس بضرس العقل لكونه يظهر بعد بلوغ الفرد حيث عندما يبلغ الفرد 18 يبدأ ضرس العقل في الظهور ويمكن أن يتأخر في الظهور حتى سن 25 عاما.

أهمية خلع ضرس العقل

  • حماية باقي الأسنان والضروس المجاورة من التسوس والتدمير.
  • ازالة الضرس المدفون والذي قد يضر بجذور الضروس المجاورة.
  • تجنب حركة الأسنان الاخرى, حيث أن ضرس العقل يقوم بالضغط على باقي الاسنان من أجل الظهور معهم في الفم.


الأعراض التي تستوجب خلع ضرس العقل

  • التهاب اللثة حول ضرس العقل ونزيف اللثه.
  • وجع في الفك السفلي.
  • احمرار اللثة وتضخمها حول ضرس العقل.
  • رائحة النفس الكريهه.
  • وجود ألم وصعوبة في فتح الفم.
  • وجود ضرس العقل في وضع غير طبيعي.


ضرس العقل العلوي و السفلي من أكثر ضروس الاسنان صعوبة في عملية الخلع أو الاستئصال وذلك لوجود صعوبة لدى الطبيب في الوصول اليهم كونهم في اخر الفك, وعادة ما يحتاج الطبيب وقت كبير حتى يتمكن من قلع ضرس العقل وهذا من شأنه يتطلب من المريض فتح فمه لوقت طويل وهذا ما يجعله يشعر بالألم.

قبل خلع ضرس العقل ينبغي للمريض أن يقوم بعمل أشعة بانوراما على الفكين حيث أن أشعة البانوراما على الأسنان يفيد الطبيب في تحديد مكان ضرس العقل والشكل الذي عليه حيث أن لا يوجد شكل محدد لهذا الضرس وعلاقته بالعظم والعصب الذي يمر تحته.


من الممكن أن يكون ضرس العقل ظاهرا بالكامل في الفك ويكون عملية خلع الضرس سهولة بدون مشاكل أو يكون شبه مدفون أو مدفون داخل العظم وهذا سيحتاج لعملية خلع جراحي والتي تستوجب فتح جزء من اللثة حول ضرس العقل وازالة العظم حوله من أجل سهولة خروجه.


كيف يتم خلع ضرس العقل؟

في الأول بعد فحص أشعة البانوراما ومعرفة حالة الضرس, يقوم طبيب الأسنان باعطاء تخدير للعصب المغذي للسن حتى يتمكن من خلع الضرس بدون ألم.

يوجد بعض ضروس العقل التي يمكن ازالتها من خلال ملقط الجراح أو الكماشة بالانجليزي (Full Crown Forceps) أو في بعض الأوقات يحتاج الطبيب لفصل الضرس لأكثر من جزء واستئصال كل جزء منفردا.

في حالة إذا قام الطبيب بعمل فتح في اللثة يقوم بخياطة واغلاق أي شقوق وهذا من شأنه أن يسرع من عملية التئام الجرح.


تعليمات يجب اتباعها ما بعد خلع ضرس العقل

  1. ستقوم بالعض على قطعة قطن لمدة 30 دقيقة أو ساعة وليس أقل من ذلك حتى يتجلط الدم مكان الخلع وعدم حدوث تلوث لمكان الخلع.
  2. ممنوع الأكل على الجانب الذي قمت بالخلع فيه لمدة 24 ساعة.
  3. ممنوع شرب السجائر أو المضمضة أو البثق طوال اليوم الذي قمت بالجلع فيه.
  4. لمدة 24 ساعة ينبغي أن يكون الشراب بارد لا ساخن.
  5. الطعام يكون خفيفا, طريا ويكون سهل المضغ.
  6. إذا حدث تورم في الوجه يمكنك استخدام كمادات الثلج على المنطقة التي قمت بالخلع بها مثلا أن تضع الثلج لمدة 20 دقيقة ثم 10 دقائق راحة وهكذا.
  7. إذا شعرت بعدم ارتياح أو ألم يمكن أخذ مسكن للألم يحتوي على البروفين كل 3-4 ساعات.
  8. اليوم الثاني من الخلع يمكنك المضمضة بمياة دافئة بملح لإزالة بقايا الطعام التي يمكن لها أن تتجمع في مكان الخلع.


متي الاكل بعد خلع ضرس العقل؟

يمكنك ذلك بعد ساعة أو ساعتين من بعد العملية ولكن كن حريصا على كون الطعام باردا يوم الخلع وأن يكون على الجانب الاخر, تجنب الأكل والشرب الساحن لمدة يوم كامل أيضا تجنب المضمضة أو غسل الأسنان في ذلك اليوم.

متي ينتهي الألم بعد خلع ضرس العقل؟

يختفي الألم بعد الخلع في خلال 3 - 4 أيام ولكن إذا واجهك ألم قوي لا يقل مع الوقت ينبغي عليك الذهاب للطبيب حيث أن من المحتمل أن يكون حدث تلوث لمكان العملية الجراحية.


هل خلع ضرس العقل يؤثر على شكل الوجه؟

استئصال ضرس العقل من الفم لا يؤثر على شكل الوجه بشكل جذري, قد يعاني المريض من تورم الوجه مكان العملية الجراحية ولكنه يستمر لبضعة أيام فقط ويعود الوجه كما كان قبل عملية الخلع.


هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة؟

الإجابة هي لا يوجد إحساس بالألم, طالما أن التخدير الموضعي الذي قام به الطبيب يعمل بكفاءة ولكن قد يشعر المريض بالضغط أثناء العملية الجراحية, الشعور بالألم يعني أن ربما المريض يحتاج لجرعة اخرى من التخدير أو أن التخدير الذي قام به طبيب الاسنان لا يعمل بشكل سليم.


خلعت ضرس العقل والالم مستمر؟!

بشكل عام قد يستمر الألم لدة يومين أو 3 أيام ولكن إذا كان الألم مستمر غير محتمل فقد يكون قد حدث تلوث لمكان الجراحة أو وجود جزء من العظم حاد قد يسبب ألم, في كل الأحوال ينبغي زيارة الطبيب مرة اخرى لمعرفة ما هو السبب الرئيسي.


متى يلتئم مكان خلع ضرس العقل؟

المدة التي يلتئم بها الجرح الناتج عن خلع الضرس تعتمد على حجم الضرس ففي حالة ضرس العقل يحتاج لمدة تصل إلى الشهر حتى يلتئم الجرح نهائيا.


هل يمكن خلع ضرس العقل المدفون للحامل؟

نعم يمكن اجراء عملية الخلع بدون مشاكل إذا كان لابد من الأمر, ولكن يفضل إجراء عملية خلع ضرس عقل في الثلث الثاني من فترة الحمل.


خلع ضرس العقل المدفون؟

يعتبر ضرس العقل المدفون من أصعب الأنواع لانه يحتاج لوقت أطول من أجل خلعه وأيضا يضطر الطبيب لفتح اللثة وإزالة بعض العضم حتى يتم من استئصاله بالكامل بدون كسر.


هل خلع ضرس العقل ضروريا؟

الاجابة هي لا, طالما أن ضرس العقل لا يسبب مشاكل للمريض كأم في الفك أو التهاب وكونه لا يسبب مشاكل للضروس المجاورة وكونه ظاهر في فم المريض بشكل سليم دون اعوجاج ليس من الضروري خلعه ويمكن لك أن تبقيه.


فيديو انيميشن يوضع كيفية خلع ضرس العقل جراحيا

تعليقات