اضرار التدخين على صحة الفم والاسنان

تخدين السجائر أو منتجات التبغ يضر جسمك كله بما في ذلك فمك وأسنانك, حيث أن التدخين أحد أهم العوامل التي تؤدي إلى أمراض اللثة, وتأثير التدخين قد يكون بسيطًا أو قد يتسبب في مشاكل أكثر خطورة, وسنتعرف في هذه المقالة على أضرار التدخين على الفم والأسنان بالإضافة إلى مضاعفات التدخين على صحتك.


اضرار التدخين على الفم والأسنان

يتسبب التدخين في العديد من المشاكل التي قد تشكل خطورة على صحتك ومن الأضرار ما يلي :

  1. رائحة الفم والنفس الكريهة.
  2. تغير لون الأسنان وحدوث التصبغات وتغير لون اللسان أيضًا.
  3. زيادة معدل تراكم طبقة البلاك والجير على الأسنان.
  4. التهاب الغدد اللعابية الموجودة في سقف الفم.
  5. زيادة معدل فقدان عظام الفك من الداخل.
  6. الإصابة بأمراض اللثة ، والتي تعد أحد الأسباب الرئيسية لفقدان الأسنان.
  7. التسبب في تأخير عملية التئام والشفاء بعد العلميات الجراحية في الفم أو علاج اللثة أو بعد خلع الأسنان.
  8. تقل فرص نجاح عملية زراعة الأسنان.
  9. يضعف التدخين من حاسة الشم والذوق
  10. أكثرة عرضة للإصابة بسرطان الفم.
  11. زيادة خطر الإصابة بمرض الطلاوة (بالإنجليزية Leukoplakia) ، والذي يظهر على هيئة بقع بيضاء داخل الفم (هذا المرض قد يسبب السرطان فيما بعد).
  12. قلة إنتاج اللعاب في الفم (جفاف الفم).


كيف يؤدي التدخين إلى حدوث أمراض اللثة؟

تؤدي السجائر ومنتجات التبغ الاخرى أمراض اللثة من خلال التأثير على دواعم السن كالعظام والأنسجة الرخوة حول أسنانك, حيث أن التدخين يتعارض مع الوظيفة الطبيعية لأنسجة اللثة وهذا يجعل المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالعدوى وأمراض اللثة, أيضًا التدخين يعيق تدفق الدم إلى اللثة وهذا يؤثر على عملية التئام الجروح.


ماذا عن الفيب (Vape)؟

الفيب هو استنشاق البخار الناتج من السيجارة الإلكترونية, حيث أنها لديها الكثير من النكهات المختلفة التي تجعلها جذابة جدًا للشباب في الوقت الحالي.

الفيب أو السجائر الالكترونية تزيد من خطر الاصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة, كما أن الأشخاص الذين يستخدمون الفيب أكثر عرضة لحدوث انحثار اللثة وحساسية الأسنان  وفقدانها من غيرهم, أيضًا هذه السجائر الالكترونية قد تتسبب في إصابات في الوجه كالحروق وكسر العظام.


مضاعفات التدخين على الفرد

  • الادمان : تحتوى السجائر ومنتجات التبغ على مادة النيكوتين الذي يسبب الإدمان.
  • السرطان : يسبب التدخين أنواع عديدة من السرطان على المدى البعيد في أماكن متنوعة مثل سرطان الفم والحلق والخد والمريء واللثة واللسان والشفاه.
  • تسوس الأسنان : تحتوى السجائر ومنتجات التبغ على السكريات والتي تقوم بتدمير طبقة مينا الأسنان وتتسبب في حدوث تسوس أو تجاويف في الأسنان.
  • أمراض اللثةتحتوي السجائر على السكريات وبعض المواد التي تسبب التهابات وأمراض في اللثة, ومع مرور الوقت تتسبب هذه الألتهابات في فقدان الأسنان.
  • أمراض القلب : قد تسبب لك بعض منتجات التبغ غير المدخن ارتفاع في ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب وهذا قد يتسبب في حدوث أمراض القلب أو سكتة قلبية.
  • حدوث آفات الفم التي يمكن لها أن تسبب السرطان فيما بعد : حيث أن مضغ التبغ والسجائر قد يسبب لك آفات في الفم والتي يمكن أن تسبب لك مرض السرطان.


كيفية الاقلاع عن التدخين ؟

الاقلاع عن التدخين أمر هام جدًا لصحتك وصحة فمك, وهذا يقلل من الإصابة بنوبات القلب أو سرطان الفم, أيضًا يقلل من الإصابة بأمراض اللثة.

بعض النصائح التي تساعدك في الاقلاع عن التدخين :

  • تجنب ما يجعلك تدخن : تواجدك حول أشخاص يدخنون هذا ما يزيد رغبتك في التدخين, لذلك تجنب الجلوس مع أشخاص الذين يدخنون والابتعاد عن الأماكن الذي تحب التدخين بها.
  • ابق مشغولايساعدك البقاء مشغولًا ومشتتًا على تحكمك في الرغبة في التدخين, حيث أن يمكن للعقل أن يركز على شئ واحد فقط ولذلك إذا شعرت بالرغبة في التدخين قد باشغال نفسك في أي شئ يلهيك عن التدخين
  • بدائل النيكوتين : حيث أن استخدام لصقة النيكوتين أو تناول علكة النيكوتين يقلل من الرغبة في التدخين, إذا لم تعمل معك هذه المنتجات, يمكنك استشارة الطبيب من أجل وصف الأدوية التي تساعدك على الإقلاع عن التدخين.


علاج رائحة الفم الكريهة الناتجة من التدخين

تحدث رائحة النفس الكريهة بسبب التدخين بسبب جفاف الفم الناتج من انخفاض إفراز اللعاب أو بسبب أمراض اللثة, نقدم لكم بعض النقاط التي تساعدك في التخلص من هذه الرائحة الكريهة :

  1. غسل الأسنان مرتين يوميًا على الأقل مع استعمال خيط الأسنان مرة يوميًا.
  2. شرب السوائل بكثرة لتجنب حدوث جفاف الفم.
  3. الذهاب لطبيب الأسنان لعمل تنظيف وإزالة الجير وعلاج جميع أمراض اللثة.
  4. استخدم غسول الفم المضاد للبكتيريا.
  5. مص نعناع ومضغ العلكة الخالية من السكر.

تعليقات