كيفية تنظيف وغسل الاسنان بطريقة صحيحة

تنظيف أسنانك كل يوم ليس فقط وسيلة للحفاظ على صحة الفم ولكن للحفاظ على صحة جسدك بالكامل, عندما تقوم بتنظيف أسنانك جيدًا, أنت تقوم بإزالة طبقة البلاك والبكتريا التي يمكن لها أن تتجمع على سطح اللسان أو بين أسنانك, وبالتالي هذا التنظيف يمنع الإصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان.


كيفية غسل الأسنان بشكل صحيح خطوة بخطوة ؟

أسهل طريقة لتنظيف الأسنان باستعمال الفرشاة المصنوعة من النايلون ذات الشعيرات المصنوعة من البلاستيك, يحب أن تستغرق عملية التنظيف حوالي دقيقتين.

  1. قم بوضع القليل من الماء على الفرشاة, ضع كمية صغيرة من معجون الأسنان على رأس فرشاة الأسنان (بحجم حبة البازلاء).
  2. قم بادخال فرشة الأسنان في فمك بزاوية 45 درجة تقريبًا مع اللثة وقم بعمل حركات دائرية صغيرة خفيفة لتنظيف أسنانك الأمامية.
  3. قم بتنظيف الأسطح الخارجية لأسنانك (أسطح المضغ) من الأسنان الأمامية مرورا بالضروس الخلفية في الفك العلوي والسفلي, قم بتنظيف الأسنان بالترتيب واحدة تلو الأخرى, وهذا يساعدك على عدم ترك أي بقع أو بقايا طعام.
  4. ثم أقلب فرشاة الأسنان لتنظيف السطح الداخلي للأسنان العلوية والسفلية, حيث تعتبر الأسطح الداخلين للأسنان أكثر عرضة للبلاك كونها ليست مرئية كالأسطح الأمامية.
  5. قم بتنظيف لسانك بالفرشاة جيدًا للتخلص من بقايا الطعام أم من طبقة البلاك حيث أن اللسان يمكن أن يتراكم به البكتريا المسببة لرائحة كريهة.
  6. بعد الانتهاء من تنظيف الأسنان قم ببصق بقايا معجون الاسنان واللعاب في حوض نظيف, انتظر قليلاً ثم قم بشطف فمك بالماء البارد.

للحصول على أقصى استفادة من المعجون الفلورايد , لا تقوم بشطف فمك على الفور بعد غسل أسنانك بالفرشاة حيث أن ذلك يقلل من تركيز الفلورايد المتبقي على الأسنان, ولكن قم ببصق المعجون الزائد والانتطار قليلاً ثم قم بشطف فمك.

لا تقم بتحريك الفرشاة بقوة على أسنانك, قم بتنظيف أسنانك بلطف حيث أن يمكن أن يؤدي غسل الأسنان بقوة إلى التآكل طبقة مينا الأسنان وتراجع اللثة والحساسية.

 

كيفية غسل أسنان الأطفال ؟

ينبغي استخدام معجون الأسنان الخالي من الفلورايد أو الذي يحتوي على كمية قليلة من الفلورايد للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات.


ينبغي عليك تعليم طفلك كفيية تنظيف أسنانه والاعتناء بهم مبكرًا, حيث أن أسنان الأطفال يمكن لها أن تُصاب بالتسوس من وقت ظهورها في الفم :

  1. استعمال فرشاة الأسنان الناعمة المخصصة للأطفال مع الماء ومسحة صغيرة من معجون الأسنان بحجم حبة الأرز إذا كنا الطفل أقل من 3 أعوام أو حجم حبة البازلاء إذا كان أكبر من 3 أعوام.
  2. ثم قم بتنظيف أسنان طفلك ببطء وثم بتنظيف اللثة جيدًا في الأماكن التي لم تظهر بها الأسنان بعد.
  3. تأكد من تنظيف لسان طفلك, ثم تجعله يتدرب على بصق معجون الأسنان جيدًا وتجنب بلعه, أيضًا يتدرب على شطف فمه جيدًا.


كم مرة يجب أن أغسل أسناني بالفرشاة؟

قم بغسل أسنانك مرتين يوميًا على الأقل مرة في الصباح ومرة في المساء.


ما هي المدة التي يجب أن أنظف فيها أسناني؟

قم بغسل أسنانك لمدة دقيقتين في كل مرة, ينبغي عليك أن تعطي أسنانك الاهتمام الكافي لتجنب الإصابة بالتسوس أو تراكم جير الأسنان.


ما نوع فرشاة الأسنان التي يجب أن أستخدمها؟

يوصي الأطباء باستعمال فرشاة ذات شعيرات ناعمة لإزالة بقايا الطعام وطبقة البلاك اللزجة, أيضًا الفرشاة ذات الرأس الصغير يمكنها أن تصل لجميع مناطق الفم بسهولة, إذا كنت تعاني من صعوبة تنظيف الأسنان بالفرشاة التقليدية يمكنك تجربة فرشاة الأسنان الكهربائية حيث تعتبر أحدى الخيارات الجيدة ولكنها أكثر تكلفة من الفرشاة اليدوية.


ما هو معجون الأسنان الذي يجب أن أستخدمه؟

توجد أنواع مختلفة من معجون الأسنان, منهم ما يقوم بمكافحة التسوس ومنهم ما يساعد على تبييض الأسنان وأيضًا يوجد أنواع أخرى لمن يعاني من حساسية الأسنان, يمكنك استعمال النوع الذي تريده, إذا كنت لا تعرف أي الأنواع أفضل لك يمكنك استشارة طبيب أسنانك عن معجون الأسنان المناسب لك.


متى يجب أن أستبدل فرشاة أسناني؟

ينبغي عليك استبدال فرشة أسنانك عندما تبدأ في التآكل وعندما تبتعد شعيرات الفرشاة عن بعضها, أو يمكنك استبدالها بعد مرور ثلاثة إلى أربعة أشهر, أيضًا يُفضل تغيير فرشاة الأسنان بعد أي مرض لتجنب الإصابة مرة أخرى.

تعليقات