أسباب وعلاج تسوس الاسنان وطرق الوقاية منه

يعتبر تسوس الأسنان من أكثر الأضرار الصحية شهرة على مستوى العالم حيث أن يمكن لتسوس الاسنان أن يصيب أي شخص على وجه الأرض ولكن عادة التسوس يحدث بشكل أكثر للأطفال والمراهقين ولكنه يحدث للجميع عامة.


ما هو تسوس الأسنان ؟

تسوس الأسنان (بالانجليزية Dental Caries) هو تجويف أو ثقب ناتج عن ضرر قد حدث لسطح السن وهو مينا الأسنان الصلب وعادة ما يحدث ذلك بسبب وجود البكتريا في الفم وعدم الاهتمام بتنظيف الأسنان بعناية بالإضافة إلى تناول السكريات وتناول بعض الأطعمة التي تجعل من الفم وسط ملائم يحفز وجود البكتريا.


إذا لما يتم معالجة التسوس في مراحله الاولى فسيقوم بمواصلة الضرر من مينا الاسنان ويقوم بتدمير الطبقات الاخرى من الأسنان (العاج) حتى يصل للعصب وحينها سوف يواجهك ألما شديدا في أسنانك بالاضافة إلى حدوث خراج على السن في المراحل المتأخره ومن الممكن أن يؤدي إلى فقدان الأسنان في نهاية الأمر, فلذلك ينبغي عليك زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري للكشف المبكر عن التسوس والاهتمام بتنظيف الأسنان والفم من بقايا الطعام.


ما هي أسباب تسوس الأسنان ؟

  • عدم غسل الأسنان بانتظام وعدم الاعتناء بنظافة الفم.
  • تناول الكثير من الحلويات والمشروبات التي تحتوي على السكر.


كيفية حدوث تسوس للأسنان ؟

تسوس الاسنان هي عملية تتم بواسطة البكتريا على فترة طويلة وهي التي تتسبب في حدوث تجويف داخل السن أو الضرس, يتطور التسوس على النحو التالي :


1- في الأول يتكون طبقة البلاك اللزجة (Plaque) والتي تتكون على الأسنان نتيجة تناول الكثير من النشويات والسكريات وعدم الاهتمام بتنظيف الاسنان وترك الأكل متراكم على أسنانك, في حالة عدم التخلص من السكريات والنشويات المتراكمة في الفم تتغذى البكتريا عليها مكونة طبقة البلاك اللزجة, إذا استمرت طبقة البلاك على سطح الأسنان لفترة طويلة ستتحول إلى طبقة صلبة حول اللثة وهي الجير.

طبقة الجير لا يمكن ازالتها عن طريق الفرشاه ويتم ازالتها عن طريق بعض الأدوات بواسطة طبيب الأسنان, ويعتبر جير الأسنان وسط جيد لنمو البكتريا وتكاثرها.


2- طبقة البلاك تتكون من احماض التي تقوم بازالة المعادن من طبقة مينا الأسنان (الطبقة الخارجية الصلبة) وهذا ما يكون التجوية داخل السن وبداية حدوث التسوس, حيث يتم تآكل طبقة المينا بواسطة الأحماض والبكتريا حتى الوصول إلى الطبقة الاخرى والتي تسمى العاج (Dentin) وهذه الطبقة متصلة بعصب الأسنان بواسطة أنابيب صغيرة ولذلك عندما يصل التسوس لطبقة العاج يسبب التسويس حساسية لأسنان المريض.


3- بعد ذلك يصل التسوس إلى لب الأسنان بعد تدمير طبقة المينا والعاج, طبقة اللب تحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية التي تقوم بتغذية السن, وبسبب وجود البكتريا يحدث التهاب للأعصاب وينتفخ اللب ولأنه لا يوجد مكان لتمدد اللب داخل الاسنان ينتج الألم بسبب الضغط الزائد على الأعصاب.


ما هي أعراض تسوس الاسنان ؟

تختلف أعراض تسوس الضروس والاسنان باختلاف مكان ومدى عمق التسوس, حيث أن مع بداية حدوث تسوس (تسوس سطحي فقط) لا يعاني المريض من أي ألم ولا يوجد أي مشكلة وذلك بسبب أن التسوس مقتصر فقط على الطبقة الأولى للسن (طبقة المينا).


ولكن إذا كان تسوس الأسنان أكثر عمقًا وأكثر حجمًا ووصل إلى طبقة العاج, يبدأ المريض في مواجهة بعض الأعراض وهي كالتالي :

  1. وجود ألم مع شرب الماء الساخن أو الماء البارد.
  2. وجود ألم مع تناول الحلويات.
  3. وجود فجوة أو حفرة داخل السن أو الضرس تزعج المريض ويتجمع بها الطعام.
  4. تغير شكل الأسنان ووجود بقع سوداء أو لون بني على سطح السن.
  5. وجود حساسية في الاسنان.
  6. وجود ألم في الأسنان يحدث من تلقاء نفسه دون سبب واضح.
  7. وجع مع العض ومضغ الطعام.

يتم تشخيص تسوس الأسنان بواسطة الطبيب من خلال معرفة شكوى المريض (وجود ألم وحساسية مع الأكل والشرب) وأيضًا من خلال استخدام بعض الأدوات للكشف عن الجزء المجوف حيث أن الجزء المصاب بالتسوس يكون مُرتخي, كما يمكن تشخيص التسوس من خلال عمل الأشعة السينية على الأسنان المصابة بالتسويس, حيث يظهر في الأشعة عمق التسوس ومدى قربه من العصب.


المضاعفات الناتجة من تسوس السن

- بسبب قلة الوعي الصحي لدى الكثير من الأشخاص قد يظن البعض أن تسويس السن ليس بالأمر الخطير بالأخص الأسنان اللبنية الخاصة بالأطفال, حيث أن يتسبب في حدوث مضاعفات كثيرة وخطيرة للكبار والأطفال أيضًا الذين ليس لديهم أسنان دائمة.


- من ضمن المضاعفات الناتجة عن ترك التسوس ما يلي :

  • ألم الأسنان
  • تكون خراج للسن أو الضرس وخروج الصديد في الفم.
  • فقدان جزء كبير من السن مما يتسبب في تكسر الأسنان
  • وجود مشكلة في مضغ الطعام.
  • وجود تورم حول السن.
  • فقدان الأسنان فسوف تؤثر على المظهر وشكل الوجه خاصة إذا كانت إحدى الأسنان الأمامية وهذا يؤدي إلى فقدان الثقة في النفس.
  • تحريك الأسنان نتيجة لفقدان بعض الأسنان بسبب التسوس.
  • عندما يزداد حجم التسوس ويصبح أكثر عمقًا يشعر المريض بألم غير محتمل وقد يجعله غير قادر على العيش بطريقة طبيعية.


العوامل التي تجعلك أكثر عرضة لتسوس اسنانك

كل الأشخاص الذي لديهم أسنان معرضون لخطر تسويس الأسنان ولكن هناك بعض العوامل التي تجعلك أكثر عرضة عن غيرك لحدوث التسوس وهي كالتالي :

  • بعض الأطعمة والمشروبات : يوجد بعض الأطعمة التي تزيد من خطر حدوث التسوس وهو الطعام اللزج الذي يلتصق بالأسنان لمدة طويلة مثل رقائق البطاطس والعسل والحليب والكعك والبسكويت والحلويات.
  • عدم الحصول على الفلورايد بشكل كافي : يعتبر الفلورايد من أهم المعادن الطبيعية والتي تمنع حدوث تسوس الأسنان من خلال تقوية سطح الأسنان وجعله أكثر مقاومة لحدوث التسوس ولذلك يتم إضافة الفلورايد في معجون الأسنان وغسول الفم وأيضًا يتواجد في المياه العامة.
  • جفاف الفم : وهذا يعني نقص افراز اللعاب داخل الفم, حيث أن اللعاب يساعد على منع توسيس الأسنان عن طريق تنظيف الفم من بقايا الطعام, ويساعد اللعاب على مواجهة البكتريا والأحماض التي تفرزها, ويمكن أن يحدث جفاف للفم بسبب تناول بعض الأدوية وبسبب التعرض للعلاج الاشعاعي في الوجه.
  • نوع الأسنان ومكانها : الضروس والضواحك هم أكثر عرضة للتسوس عن غيرهم من الاسنان نظرًا لأن بهم شقوق وتجاويف التي يمكن أن يتجمع بها بقايا الطعام, فمن الصعب المحافظة عليهم وينبغي تنظيفهم بشكل جيد لحمايتهم من التسويس.
  • تناول الوجبات الجاهزة الخفيفة بكثرة.
  • حُرقة المعدة : أو ارتجاع المريء الذي يجلب حمض المعدة للفم فوجود هذا الحمض داخل الفم يعمل على تآكل مينا الاسنان ويتسبب في ضرر كبير للسن أو الضرس.
  • عدم تنظيف الأسنان بشكل صحيح : إذا لم تقم بتنظيف أسنانك بعد تناول الطعام والشراب تتكون طبقة البلاك اللزجة وتبدأ عملية التسوس.
  • الرضيع : عندما يتم اعطاء الطفل اللبن أو السوائل التي تحتوي على السكر قبل النوم, هذه المشروبات تبقى على سطح الأسنان لفترة طويلة أثناء النوم فهذا يسرع من عملية التسوس.
  • العمر : حيث أن مع تقدم العمر يحدث تآكل للاسنان وتنحسر اللثة مما يزيد من خطر الاصابة بتسوس في الجذر, كبار السن يتناولون بعض الأدوية والتي تؤدي لحدوث جفاف الفم مما يزيد من فرص الإصابة بالتسوس.
  • سوء التغذية وفقدان الشهية.
  • حشو الأسنان الذي لديه مدة طويلة قد يحدث به تآكل وهذا قد يؤدي إلى ظهور حواف خشنة والتي تسمح بتراكم طبقة البلاك.


كيفية الوقاية من تسويس الاسنان ؟

  1. غسل الأسنان بمعجون يحتوي على مادة الفلورايد مرتين يوميًا بعد تناول الطعام.
  2. قد يوصي الطبيب باستخدام غسول الفم لتقليل خطر الاصابة بالتسويس.
  3. الحرص على زيارة الطبيب باستمرار للكشف المبكر عن التسوس وازالته قبل ظهور الاعراض.
  4. الحشوات الوقائية (Fissure Sealant) وهي مادة يتم وضعها في الشقوق التي توجد في الضروس الخلفية حيث أن هذه الشقوق أكثر الأماكن عرضة لتسوس الاسنان, يوصي الأطباء بعمل الحشو الوقائي للأطفال في سن المدرسة.
  5. الحرص على شرب كمية كافية المياه العامة التي تحتوي على الفلورايد.
  6. تجنب تناول الحلويات والوجبات والمشروبات التي تحتوي على السكر بكثرة حيث أنها تساعد البكتريا على افراز الأحماض وتسريع حدوث التسوس وتدمير الأسنان.
  7. الاكثار من تناول الخضراوات والفاكهة وتقليل تناول الأطعمة التي تلتصق بأسنانك لفترة طويلة.
  8. جلسات الفلورايد : وهي تتم عند طبيب الأسنان, خاصة إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الفلورايد مثلا عن طريق مياة الشرب حيث أن هذه الجلسات تقلل من الاصابة بالتسويس.

جلسات الفلورايد تتضمن التعرض لفلوريد بنسبة أكثر من التي توجد في المياة العامة أو معجون الأسنان أو غسول الفم.


علاج تسوس الأسنان

علاج التسوس الأسنان معتمد على مدى خطورة الوضع وهي كالتالي :

  1. إذا كانت التسوس بسيط للغاية وفي مراحله الأولى يمكنك عمل علاج بالفلورايد حيث يساهم الفلوريد في استعادة مينا الأسنان المفقود.
  2. حشو الأسنان : يعتبر الحشو هو العلاج الرئيسي لتسوس السن إذا تخطى التسوس مراحله الأولى وأصبح ظاهرًا, ويوجد أكثر من مادة يتم استخدامها في حشو الأسنان مثل حشو الأمالغم ومادة الكمبوزيت والتي لديها درجات ألوان مختلفة.
  3. التركيبات الثابتة أو (Crowns) وذلك في حالة حدوث تسوس كبير وأصبح السن ضعيف ينبغي عمل التاج عليه لحماية السن من الكسر وتستطيع مضغ الطعام عليه.
  4. علاج الجذور أو حشو العصب : وهذا في حالة وصول التسوس للب السن وهنا التسوس أحدث التهاب في عصب السب بالإضافة إلى وجود ألم كبير للمريض, وهذا العلاج يهدف لتنظيف قنوات العصب وحشوها بمادة مضادة للبكتريا والحفاظ على السن قدر المستطاع.
  5. خلع السن أو الضرس : حيث أن يوجد بعض الأسنان تآكلت بشدة بسبب التسوس وأصبح من الصعب استعادتها أو علاجها بالتيجان أو الحشو وأصبح العلاج المتبقي هو الخلع.

تعليقات