تعرف على عملية زراعة الاسنان

ما هي زراعة الاسنان ؟

عملية زراعة الاسنان هي احدى العمليات الجراحية والتي تهدف لتعويض فقدان بعض الأسنان عن طريق استخدام الدعامات المعدنية المصنوعة من التيتانيوم لتعويض جذر السن وبعد ذلك يتم تركيب تاج عليه ليقوم بوظيفة الأسنان الطبيعية. تعتبر زراعة الأسنان الحل الأمثل لتعويض السن المفقود وعلاج بديل لأطقم الأسنان المتحركة أو الثابتة (Bridges) التي يوجد بها الكثير من المشكلات والتي قد تكون غير مناسبة للمريض.


خطوات زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان تأخد وقتًا طويلاً حيث تتم العملية على خطوات ويتم الفصل بين هذه الخطوات بعض الوقت لحدوث الألتئام ومن هذه الخطوات ما يلي :

  1. خلع الأسنان الغير قابلة للعلاج
  2. تحضير مكان الزراعة لاستقبال الغرسات المصنوعة من التيتانيوم (حفر داخل عظم الفك) وقد تحتاج بعض الحالات لزراعة العظم.
  3. تحضير المكان عن طريق عملي ثقة داخل اللثة وداخل العظم ويكن لديه عمق معين وقطرعمق معين لكي يتناسب مع طول وقطر الزرعة.
  4. وضع الزرعة في مكانها
  5. ترك هذه الزرعة فترة من الوقت لالتئام العظم حول الزرعة وهذا يُسمى الإلتحام العظمي (تستغرق عملية الألتئام 6 أشهر في الفلك العلوي و3 أشهر في الفلك السفلي).
  6. تثبيت الدعامة على الزرعة.
  7. تركيب السن الصناعي.

تبلغ نسبة نجاح زرعة الأسنان أكثر من 95% حيث أن يُعتبر  زرع الأسنان الحل الأمثل لتعويض السن المفقود لمنع حدوث تآكل للعظم, فيجب عليك إجراء عملية الزراعة في أقرب وقت ممكن بعد عملية خلع الأسنان للمحافظة على العظم.


مميزات زراعة الأسنان

  • سهولة المضغ عليها : حيث أن البدائل الاخرى مثل الأطقم المتحركة يوجد بها حركة وهذا ما يجعل المريض يجد صعوبة أثناء مضغ الطعام , ولكن مع زراعة الأسنان يمكنك تناول طعامك المفضل بدون ألم وبدون مشاكل.
  • تزيد من الثقة بالنفس : حيث أن بعد فقدان الأسنان الأمامية, يؤثر ذلك على ضحكتك ويشعر الشخص بالاحراج أثناء الضحك أو التحدث مع الغير ولكن بعد عملية الزراعة تعود الابتسامة الطبيعية من جديد.
  • المحافظة على الأسنان المجاورة : حيث أن من بدائل الزراعة عمل جسور الأسنان (Bridge) وهذا العلاج يتطلب برد الأسنان ولكن مع زراعة الأسنان لا يتم التأثير على الأسنان المجاورة.
  • أكثر راحة للمريض : حيث أن الزرعة تكون ثابتة داخل عظم الفك وهي أفضل من التركيبات المتحركة التي يصعب التعود عليها.


مخاطر زراعة الأسنان

تعتبر زراعة الأسنان عملية جراحية وبالتالي توجد بعض المخاطر والتي قد تؤثر على صحة العامة ولكنها ليست خطيرة ويمكن معالجتها بكل سهولة في معظم الأحوال, من ضمن المخاطر التالي :

  • حدوث ضرر للأعصاب وهذا قد يحدث عندما يقوم الطبيب بتحضير مكان الزراعة, وتلف الأعصاب قد ينتج عنه ألم والشعور بالوخز في الشفاة أو في الأسنان أو في اللثة.
  • حدوث التهاب مكان الزراعة
  • ضرر للأسنان أو الأوعية الدموية  المحيطة لمكان الزراعة.
  • بعض المشاكل في الجيوب الأنفية للفك العلوي, وهذا بسبب دخول زراعات الأسنان في تجويف الجيب الأنفي للفك العلوي.


مما تتكون زرعة السن ؟

تتكون الزرعة من :

  1. جسم الزرعة (الدعامة) : الجزء الذي يقوم بتعويض جذر السن ويتم غرسه داخل عظم الفك, يتم تصنيع جسم الزرعة من معدن التيتانيوم حيث يعتبر المعدن الأفضل والذي أثبتت الأبحاء كفائته, يتوافر جسم الزرعة بأحجام وأطوال مختلفة وهذا تبعاً لكل حالة.
  2. المسمار الغالق : بعد انتهاء الطبيب من عملية الزراعه ,يقوم بوضع المسمار فوق الدعامة.
  3. غطاء الإلتئام : يبقى هذا الغطاء بعد عملية الزراعة حتى يحدث التئام الزرعة مع العظمو بعد ذلك يتم تركيب التاج.
  4. التاج : وهذا الجزء الذي يقوم بتعويض السن المفقود والذي يبدو مثل الأسنان الطبيعية.


المتطلبات التي يجب توافرها في المريض لزراعة الأسنان

لضمان نجاح عملية زراعة الأسنان, يجب توافر بعض الشروط :

  • توافر كمية كافية من عظم الفك في مكان الزراعة حيث أن بعد خلع الأسنان يحدث تآكل لعظم في منطقة الخلع (إذا كانت كمية العظم غير كافية يجب تعويضها عن طريق زراعة العظم وبعد ذلك زراعة الأسنان)
  • أن يقوم المريض بالاهتمام بتنظيف الفم والأسنان باستمرار.
  • عدم وجود أمراض باللثة.
  • عدم وجود هشاشة بالعظام.
  • عدم التدخين بكثرة (أي أكثر من 10 سجائر يوميًا).
  • عدم وجود أمراض بالقلب أو مرض السكري.
  • لا يعاني المريض من إرتفاع ضغط الدم.


هل يمكن لأي شخص القيام بعملية زراعة الأسنان ؟

معظم الأشخاص يمكن لهم القيام بزراعة الأسنان ولكن الأشخاص الذين يشربون السجائر بكثرة أو الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكر أو أمراض القلب أو الذين لديهم علاج اشعاعي في منطقة الرأس والرقبة يجب تقييم الوضع عن طريق طبيب الأسنان والطبيب المختص أولاً حيث أن كل الحالات السابقة تؤثر على عملية الزراعة ومن الممكن أن يتسببوا في فشل زراعة الأسنان.


هل زراعة الاسنان مؤلمة؟

عملية الزراعة ليست مؤلمة حيث أن قبل البدء في عملية زراعة الأسنان, يقوم الطبيب بتخدير منطقة الجراحة, ولكن بعد العملية يمكن الشعور بألم خفيف حيث يصف الطبيب في الأيام الأولى بعض المسكنات لتقليل الشعور بالألم.


هل زراعة الأسنان دائمة؟

قد تستمر الدعامة أو مسمار الزراعة معك مدى الحياة إذا بالتنظيف الجيد باستمرار, أما التاج قد تحتاج استبداله بعد مرور 10 سنوات أو أكثر.


مدة زراعة الاسنان

تختلف المدة التي يتم فيها عملية الزراعة من مريض لأخر وتبعا لبعض العوامل, الزرعة الواحدة تأخد حوالي نصف ساعة وهذا يشمل وتحضير المكان وغرس الزرعة داخل العظم, ويتم ترك الزرعة تلتئم لمدة من 3 إلى 6 أشهر وبعد ذلك يستغرق تركيب التاج فترة تتراوح بين اسبوع أو اسبوعين.


ما بعد عملية زراعة الأسنان

يقوم الطبيب باعطاء المريض بعض التعليمات والتي يجب أن يتبعها الشخض لضمان عملية الزراعة وهي كالتالي :

  • الاهتمام بتنظيف الزرع بانتظام والأسنان المحيطة بها جيدًا.
  • قم بعمل زيارات لطبيب الأسنان من حين لاخر لمتابعة حالة الزراعة.
  • إذا شعر بعد ذلك بأن الزرعة تؤلمك أو تتحرك قليلاً, قم على الفور بزيارة الطبيب من أجل علاج هذه المشكلة.


هل تسبب زراعة الأسنان رائحة كريهة؟

من الممكن أن يتراكم الجير وطبقة البلاك اللزجة حول الزرعة أو التاج وهذا يحدث مع الأسنان الطبيعية أيضًا وهذا يتسبب في الرائحة الكريهة, وطبقة البلاك تتكون بسبب وجود البكتيريا وبقايا الطعام في الفم وعدم الاهتمام بتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط باستمرار, يمكن تفادي حدوث الرائحة الكريهة عن طريق المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان بعد عملية الزراعة وتنظيف الأسنان جيدًا.


بدائل زراعة الأسنان

إذا كنت لا ترغب في تعويض الأسنان عن طريقة عملية الزراعة يمكنك اللجوء إلى البدائل الاخرى وهي :

  1. التركيبات المتحركة (أطقم الأسنان) : تُعتبر الأطقم الحل الأقل تكلفة ويتم استخدامه حالياً كحل مؤقت ويقل استخدامه مع الوقت ولكنه يمكن أن يتناسب مع كبار السن في حالة طقم الأسنان الكامل.
  2. التركيبات الثابتة مثل جسور الأسنان : والتي تُستخدم لتعويض الأسنان المفقودة عن طريق برد الأسنان المجاورة وهذا البرد يزيل طبقة المينا السليمة من أجل دعم التركيبة.

تعليقات