معلومات عن تقويم الاسنان

ما هو تقويم الاسنان ؟

تقويم الأسنان بالانجليزية (Orthodontic Treatment) هو أحد فروع الطب والذي يتخصص في علاج وإصلاح مشاكل الأسنان والفكين مثلا ازدحام الأسنان وإصلاح الفروق بينهم وعدم استطاف السن في مكانه الطبيعي وأيضاً العضة الغير صحيحة تلك المشكلات التي تؤثر على صاحبها حيث أن الشخص الذي لديك أسنان غير متناسقة قد يتسبب هذا في فقدان الثقة بالنفس وقد تجعله أكثر عرضة التسوس الأسنان وفقدانها.

ويُعتبر تقويم الأسنان أحد الحلول التي لا تتضمن برد للأسنان حيث يقوم التقويم بتحريك الأسنان لوضعها الصحيح مما يساعد على جعل الابتسامة أفضل وتحسين مظهر الفرد.


فوائد تقويم الأسنان ؟

  • تحسين مظهر الوجه : من خلال إعادة ترتيب الأسنان بالشكل الطبيعي وهذا من خلال تحريك الأسنان المتابعدة عن بعضها وهذا يعطيها منظر أكثر جمالاً.
  • تجنب أمراض اللثة : حيث أن الاسنان المزدحمة أكثر عرضة لحدوث جير على الأسنان ووجود أمراض اللثة وبذلك يساعد تقوم الأسنان على إعادة الأسنان لمكانها الطبيعي لتسهيل تنظيف وإزالة بقايا الطعام.
  • يساعد في علاج بعض حالات مثل حالة انقطاع النفس أثناء النوم (بالانجليزية : Obstructive Sleep Apnea)


أضرار تقويم الأسنان ؟

  • تسوس الأسنان : وهذا يحدث بسبب تجمع الطعام حول دعامات التقويم وهذا يجعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس حيث يمكن أن يحدث التسويس للأسنان بسرعة أكثر من الطبيعي بسبب بقاء الطعام لفترة طويلة .
  • تآكُل سطح الأسنان : وهذا يحدث بسبب وجود الدعامات والتي تشكل ضغط على سطح الأسنان وهذا يؤدي إلى تآكُل مينا الأسنان (السطح الخارجي للسن).
  • الشعور بعدم الراحة : وهذا بالأخص في الشهور الأولى بعد تركيب التقويم بسبب وجود شئ غريب داخل الفم وضغط الدعامات على الاسنان بصورة مستمرة.
  • تجرح لأنسجة الفم من الداخل : بسبب وجود الدعامات قد يحدث تجريح للثة والشفاة الخاصة بالمريض.
  • ألم في الفك : حيث تتحرك الأسنان من خلال تكسير العظم في جهة الحركة وتكون العزم في الجهة العكسية وهذا قد يتسبب في حدوث الالام في الفك.
  • تحلل جذر الأسنان : وهذا يحدث بسبب الضغط الكبير من دعامات التقويم على الأسنان وعظم الفك وهذا لا يحدث في كل الحالات بل تحدث بشكل استثنائي.


متى تحتاج الأسنان إلى التقويم ؟

  1. عندما يتواجد فراغات بين الأسنان أو وجود تزاحم بين الأسنان.
  2. وجود مشاكل أثناء مضغ الطعام, أو الكلام أو أثناء التنفس.
  3. وجود العضة المعكوسة (Cross Bite) عند غلق الفم.
  4. العضة المفتوحة (open bite) وهذا قد يحدث بسبب مص الابهام وهذه المشكلة أكثر شيوعاً عند الأطفال.
  5. عند وجود بروز للأسنان أو أسنان ملتوية أو أسنان ليست في المكان الصحيح لها.
  6. الأسنان المدفونة (بالانجليزي Impacted Tooth) وهذا أكثر شيوعاً مع الناب الدائم وهذا بسبب وجود عائق يمنعه من الظهور.
  7. حالات الشفة المشقوقة والحنك المشقوق.


ما هي أنواع تقويم الأسنان ؟

1- التقويم الثابت

بالانجليزي (Fixed Braces) ويعتبر الحل الأمثل لعلاج أغلب مشكلات الأسنان ويعتبر التقويم الثابت الطريق التقليدية التي يستخدمها أطباء تقويم الأسنان منذ عقود ويوجد حالياً يوجد من أنواع عديد مثل ستانلس ستيل المقاوم للصدأ أو يكون ملون بلون الأسنان أو من الذهب اللون, وهذا النوع يظل ملتصقاً بالأسنان طوال فترة العلاج حيث يمكن فقدانهم فقط في حالة تناول أطعمة صلبة.


2- التقويم المتحرك

بالانجليزي (Removable Braces) وهذا الأنواع يمكن ازالتها أثناء تناول الطعام أو غسل الأسنان , وأن هذا النوع يمكن له اصلاح بعض المشاكل الصغيرة كونه يقوم بعمل ضغط بسيط على الأسنان وليس الحل الأمثل لكل الحالات.

وهذا النوع يضم تحته تقويم شفاف (Clear Aligners) والمثبتات (Orthodontic Retainers) وجهاز شفة ممتص الصدمات ( Lip Bumber) وجهاز موسع الحنك (Palatal Expander Appliance)


3- الأجهزة الوظيفية

وهذا نوع من التقويم المتحرك والذي يستخدم عضلات الوجه والفك للوصول للعضة المناسبة للأسنان, حيث يعالج هذا النوع بعض مشاكل الفك العلوي والسفلي والأسنان وتحسن من اطباق الأسنان على بعضهم بشكل سليم.

يعمل هذا النوع بشكل أكثر فاعلية مع صغار السن ولا يتم استخدامها في البالغين.


4- جهاز أغطية الرأس

بالانجليزي (Headgear) أو حزام الرأس وهو جهاز يستخدم على الوجه بالتزامن مع التقويم داخل الفم لتصحيح موضع الأسنان ومعالجة سوء الاطباق ويساعد جهاز أغطية الرأس على تعديل وضع الفك للمكان السليم, وهذا الجهاز يعطي أفضل نتيجة لدى الأطفال وصغار السن من المراهقين كون الفك يستمر في النمو في تلك الفترة.


ما هو سعر تقويم الأسنان ؟

سيختلف سعر التقويم من دكتور لاخر ومن دولة لاخرى ولكن توجد بعض العوامل التي تؤثر على سعر خدمة تقوم الاسنان ومنها :

  • مدى خطورة المشكلة التي سوف يتم علاجها.
  • طول مدة العلاج المتوقعة وهذه يحددها الطبيب.
  • نوع المادة ونوع جهاز التقويم الذي سوف يقوم الطبيب بتركيبه. 


مدة تقويم الأسنان

تختلف المدة التي يحتاجها المريض أثناء تركيب التقويم لانهاء العلاج , وهذا يعتمد على مدى صعوبة الحالة فالمدة تختلف من شخص لاخر ويلعب عمر الشخص دور في المدة, البعض قد يحتاج أقل من 12 شهراً إذا كانت الحالة سهلة والبعض الذي يحتاجون تصحيح كامل للعضة قد يحتاج العلاج أكثر من 3 سنوات للحصول على النتيجة المطلوبة.

ويعتبر الوقت الذي يحتاجه التقويم أقل من ما كان يحتاجه الماضي حيث أن متوسط طول مدة علاج التقويم هي 22 شهراً.


ما هو السن المناسب لتقويم أسنان الأطفال؟

توصي الجمعية الأمريكية لتقويم الاسنان أن يقوم الطفل بزيارة طبيب التقويم من أجل عمل الفحوصات اللازمة عند إدراك الوالدان وجود مشكلة لدى الطفل وينبغي أن يم ذلك قبل سن السابعة , حيث أن طفلك قد يحتاج للعلاج في هذا السن المبكر ، هذا التدخل المبكر يهدف إلى توجيه نمو الفكين لمساعدة الأسنان الدائمة أن تكون في مكانها الطبيعي عند ظهورها داخل الفم.

تقويم الأسنان للبالغين قد يأخد وقتاً أكثر من الأطفال نظراً لكثافة الأنسجة العظمية التي يمتلكها البالغين ولذلك تكون حركة الأسنان لديهم أبطأ من الأطفال.


هل ينجح تقويم الاسنان لكبار السن؟

يمكن للأسنان أن تتحرك في أي سن مادامت الأسنان صحية , واننا في الوقت الحالي أكثر من يرغبون في عمل تقوم للأسنان واصلاح مشكلات الفلك هم كبار السن.


هل تقويم الأسنان مؤلم ؟

في الشهر الأول سوف تشعر بأن هناك شيئاً غريبا داخل الفم ويصيبك شعور بعدم الارتياح, ولكن هذا يحدث بشكل مؤقت مع مرور الوقت سوف تقوم بالتعود على وجود التقويم.


كم مرة يجب أن أقوم بزيارة طبيب التقويم أثناء علاجي؟

ينبغي عليك زيارة الطبيب مرة كل 6 أو 10 أسابيع أثناء العلاج وهذا من أجل الاطمئنان على صحة الأسنان واللثة وأيضاً للقيام ببعض التغييرات والتعديلات اللازمة لاتمام العلاج.


هل يمكن أن تقوم الحامل بعمل تقويم الاسنان؟

من الممكن أن تبدأ المرأه بعمل التقويم أثناء الحمل ولكن لأن الحمل قد يؤدي إلى حدوث تغييرات جسدية قد تؤثر على الفم, ينبغي للمرأة الحامل استشارة طبيب النساء والتوليد وطبيب التقويم قبل البدء في تقوم الأسنان.


العناية بالأسنان أثناء التقويم

تعتبر أسلاك التقويم والأربطة المطاطية من العوامل التي تساعد على تراكم طبقة البلاك اللزجة (Dental Plaque) والتي تسبب في تكوين جير وتصبغات للأسنان إذا لم يتم العناية بها جيداً ولذلك :

  1. يوصي طبيب التقويم بغسل الأسنان بعد تناول كل وجبة بالفرشاة جيدة واستعمال معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد مرتين يومياً على الأقل.
  2. أيضًا إزالة الطاعم بين الأسنان وبين التقويم عن طريق خيط الأسنان مرة يومياً على الأقل ولكن بحذر حتى لا يتفكك التقويم أثناء التنظيف.
  3. ولمزيد من التنظيف قد ينصح الطبيب باستخدام غسول الفم الذي يتمكن من الوصول لمناطق يصعب على الفرشاة الوصول إليها.
  4. تجنب الأطعمة التي يصعب مضغها أو الأطعمة الصلبة واللزجة وأيضاً تجنب النشويات والأطعمة السكرية والحلوى الصلبة طوال فترة العلاج.
  5. التقليل من شرب الشاي والقهوة قدر المستطاع لتقليل حدوث تصبغات للأسنان, تجنب المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة المختلفة كونها تحتوي على سكريات وأحماض تتسبب في حدوث تسوس للأسنان وتآكل مينا الاسنان.

تعليقات