اسباب وعلاج خراج اللثة وطرق الوقاية منه

ما هو خراج اللثة ؟

خراج اللثة (Gingival Abscess) هو تجمع للصديد في الفم وبالتحديد في اللثة والذي يحدث بسبب تواجد عدوى بكتيرية.

لذلك من المهم لكل شخص معرفة علامات وأعراض هذا المرض ومعرفة أيضًا طرق علاج الخراج كونه يتميز بشدة الألم ومن الممكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.


أسباب حدوث خراج اللثة ؟

  • يحدث خراج اللثة بسبب وجود البكتريا داخل الفم والتي من الممكن أن تتسبب في حدوث عدوى بكتيرية بين الأسنان واللثة, قد يكون الخراج بسبب وجود التهاب في اللثة بسبب عدم الاعتناء بنظافة الفم.
  • حيث أن التهاب اللثة أحد أمراض اللثه والتي تحدث بسبب تراكم طبقة البلاك اللزجة على الأسنان واللثة, تلك الطبقة تتكون من البكتريا وهي طبقة غير مرئية, عدم إزالة طبقة البلاك (من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة واستعمل خيط الأسنان) يتسبب في حدوث عدوى بكتيرية والتهاب في الأنسجة المحيطة وينتج عنه تكون خراج في اللثة.
  • قد يكون سبب حدوث خراج اللثة وجود جيب عميق حول الأسنان, جيب الأسنان هو تجويف يتكون حول الأسنان بسبب تراكم الجير والتهاب اللثة لفترة طويلة بدون علاج, هذا التجويف يتجمع به بقايا الطعام وطبقة البلاك المختلفة وهذا يجعله مكاناً مناسباً للبكتريا.
  • أيضا قد يحدث خراج اللثه بسبب ضعف جهاز المناعة الخاص بك حيث أن جهازك المناعي غير قادر على محاربة التهابات الجسم, من ضمن العوامل التي تقلل من كفائة الجهاز المناعي الاصابة بمرض مزمن أو الشعور بالتوتر.


ما هي أعراض خراج اللثة ؟

يسبب خراج اللثة ألماً شديداً ومستمرًا للمريض, وإذا قمت بفتح فمك ومشاهدة المكان الذي يؤلمك سوف تلاحظ وجود احمرار وتورم في اللثة.

يوجد بعض الاعراض الاخرى مثل ما يلي :

  1. أعراض الحُمى
  2. خروج صديد من اللثة
  3. الشعور بطعم سيئ في الفم بسبب افراز الصديد
  4. تخلخل الأسنان
  5. ألم أثناء مضغ الطعام
  6. حساسية مع الطعام والشراب البارد والساخن

أعراض خراج اللثة تقل مع مرور الوقت وقد تشعر بتحسب مع الوقت وحتى إذا تمزق الخراج وخرج الصديد من اللثة لابد من زيارة طبيب الأسنان لمعالجة سبب الالتهاب والعدوى.


مضاعفات خراج اللثة

لا تقوم بتجاهل الخراج حيث أن عدم معالجة خراج اللثة, من الممكن أن تنتشر البكتريا والعدوى بصورة أعمق داخل اللثة والتأثير على الأسنان والعظم حولها, أيضًا قد تنتشر العدوى البكتيرية لأجزاء اخرى من الجسم والوجه وهذا يزيد من الشعور بالألم.

في حالات قليلة قد تنتشر العدوى وتصل إلى الأوعية الدموية وقد يتسبب هذا في حدوث مضاعفات مثل تعفن الدم (بالانجليزية Sepsis) تهدد حياة المريض, تتضمن أعراض تعفن الدم ما يلي :

  1. ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 38 درجة
  2. صعوبة التنفس
  3. ارتفاع معدل ضربات القلب
  4. وجود وجع في بطن


تشخيص خراج اللثة

  • إذا شعرت بألم في اللثة أو لاحظت طعم الصديد في الفم أو وجود ألم عند لمس اللثة, ينبغي عليك الذهاب لطبيب الأسنان في أقرب وقت ممكن ولا تقم بالاستهانه بهذه الأعراض حيث يقوم الطبيب بمعرفة سبب حدوث الخراج من خلال بعض الفحوصات.
  • هذه الفحوصات تتضمن الكشف على اللثة والكشف عن وجود عدوى مع وجود أعرض مثل احمرار وتورم اللثة مع الألم الشديد.
  • يقوم الطبيب أيضًا بعمل الأشعة السينية على الأسنان لمعرفة هل هذا الألم بسبب وجود أمراض اللثة أو بسبب التهاب عصب السن بسبب التسوس, كما توضح أيضًا الأشعة هل تسببت هذه العدوى البكتيرية في فقدان العظم حول الأسنان أم لا.


علاج خراج اللثة

  • لابد أن تقوم بزيارة طبيب الأسنان للبدء في علاج خراج اللثة حيث أن الخراج لن يُشفى من تلقاء نفسه.
  • من ضمن خطوات العلاج القيام بتصريف الخراج واخراج الصديد وازالة البكتريا من جيب اللثة, حيث يقوم الطبيب بعد ذلك بعمل تنظيف للأسنان من خلال جهاز يعمل بالموجات فوق صوتية بهدف ازالة طبقة البلاك وجير الأسنان الذي يتواجد فوق وتحت مستوى اللثة.
  • لابد من تصريف الخراج واخراج الصديد للتخلص من البكتريا وتجنب انتشارها وعدم حدوث مضاعفات, قبل أي شئ يقوم الطبيب بإعطاء المريض تخدير موضعي حيث أن هذه العملية مؤلمة.
  • بعد ذلك يقوم الطبيب بعمل شق في الخراج وهو قطع بسيط في اللثة لفتح طريق لخروج الصديد.
  • من الممكن أن يؤثر خراج اللثة على عصب الأسنان وهذا يظهر في صورة التهاب وألم شديد, إذا تأثر عصب السن ينبغي عمل تنظيف وعمل حشو للعصب لإزالة العدوى نهائياً.


- ليس من الممكن علاج خراج اللثة في المنزل لابد من زيارة الطبيب, ويمكنك تقليل الألم والحساسية من خلال المضمضة بالماء الدافئ والملح وأخد مضاد للألتهاب من أجل تهدئة الوضع قليلاً لحين الذهاب لطبيب الأسنان.


- من الممكن للطبيب وصف مضاد حيوي للمريض في حالة :

  1. عدم تصريف صديد الخراج بشكل كامل.
  2. وقف انتشار العدوى في الوجة وباقي الجسم.


طرق الوقاية من خراج اللثة

  • من أجل تجنب حدوث خراج باللثة يجب الاهتمام بنظافة الفم جيدًا عن طريق غسل الأسنان بالفرشاة جيدًا واستعمال خيط الاسنان ,تنظيف الأسنان على الأقل مرتين يومياً واستخدام الخيط مرة يومياً بالأخص بعد تناول الوجبات من أجل التخلص من بقايا الطعام وطبقة البلاك اللزجة (Plaque) التي تتراكم على الأسنان وتحت مستوى اللثة.
  • الحرص على زيارة طبيب الأسنان بصورة مستمرة, للقيام بتنظيف الأسنان وإزالة الجير مرة كل ستة أشهر, وأيضًا المتابعة مع الطبيب باستمرار تجعل الطبيب يقوم بتشخيص مشاكل الفم مبكراً لتجنب حدوث الأمراض.

تعليقات