أسباب صفار لون الاسنان

على الرغم من أن الأسنان الصفراء ليست من الأحالات التي تستحق القلق مثل حالات الأسنان الأخرى ولكن اصفرار الأسنان يؤثر على ثقتك بنفسك وشكل ضحكتك أمام الناس, يمكن تحسين لون الأسنان من خلال تغيير الطعام والشراب الذي تتناوله والعناية بالفم والأسنان جيدًا, وتتنوع طرق علاج الأسنان الصفراء من تنظيف الأسنان وتلميعها لإزالة التصبغات إلى تبييض الأسنان أو عمل فينير للأسنان.


نعرص لكم 10 أسباب حدوث اصفرار للأسنان :

1- عامل وراثي

قد يكون اصفرار لون الأسنان أمرًا متوارثًا في العائلة, إذا كانت أسنان والديك صفراء فأنت من المحتمل أن يكون لون أسنانك مشابه لهم, وقد يختلف درجة اصفرار الأسنان من اللون الفاتح إلى الداكن.


2- العاج

يتغير لون الأسنان للأصفر عندما تكون طبقة المينا رقيقة ويظهر من خلالها طبقة العاج, طبقة العاج هي عبارة عن مادة ذات اللون الأصفر الغامق إلى البني تتواجد أسفل طبقة المينا, وغالبًا هذه الطبقة تكون المسؤولة عن اللون الأصفر لأسنانك.


3- التآكل

مع تقدم العمر تتحول الأسنان للون الأصفر, وهذا يحدث بسبب تاكل طبقة مينا الأسنان من المضغ أو التعرض للأحماض المتواجده في الطعام والشراب, حيث تصبح المينا رقيقًا مع تقدم العمر.


4- التدخين

النيكوتين الذي يتوفر في السجائر ومنتجات التبغ ليس فقط يؤدي إلى الإدمان ولكنه أيضًا يترك بقعًا صفراء أو بنية على سطح الأسنان بالإضافة إلى الأضرار الأخرى على صحتك بشكل عام.


5- الطعام

يوجد الكثير من الأطعمة والتي تقوم بصبغ الأسنان وتغيير لونها, وأمثلة على ذلك الطماطم في صلصة المعكرونة والتوت وأيضًا توابل الكاري كلها أطعمة تحتوى على صبغة التي تلتصق بطبقة مينا الأسنان وتؤدي إلى تغير لونه في النهاية.


6- المشروبات

يعتبر الشاي والقهوة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى أسنان صفراء, ومن المشروبات الأخرى أيضًا النبيذ الأحمر والأبيض ولا يجب أن ننسى أيضًا المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.


7- المضادات الحيوية

تتسبب المضادات الحيوية من عائلة التيتراسيكلين في ظهور بقع صفراء على الأسنان التي مازالت تنمو تحت اللثة, وفقًا ل المعاهد الوطنية للصحة إذا تناولت المرأة الحامل مضادات الحيوية تحتوي على التيتراسيكلين في النصف الثاني من فترة الحمل أو أذا تناولها الطفل قبل سن الثامنة, فإن هذا الطفل قد يتكون لديه بقع صفراء على أسنانه الدائمة , يتم معالجة هذه البقع بعمل تبييض للأسنان في العيادة.


8- الحوادث

من الممكن أن يؤثر الحوادث أو الصدمات الجسدية على أسنانك ويؤدي إلى كسر في طبقة مينا الأسنان وهذا قد يتسبب في نزيف داخلي للسن أو قطع إمدادات الدم والأعصاب التي تغدي السن وهذا يؤدي إلى تغير لون السن بعد مرور الوقت.


9- طحن أو صرير الأسنان

صرير الأسنان هو احدى العادات التي قد يفعلها الفرد بدون وعي خاصة عندما يشعرون بالتوتر أو الضغط العصبي خاصة أثناء النوم, وهذا الأمر يضر بطبقة مينا الأسنان ويؤدي في النهاية لضعف وتآكل مينا الاسنان وينتج عنه التشقق والصفرار.


10- التسمم بالفلوريد

يعتبر الفلورايد مفيد للأسنان ولكن كمية الفلورايد الزائدة من الممكن أن تتسبب في تكون بقع صفراء أو بني على الأسنان وهذا يُعرف بالتسمم بالفلور, يتواجد الفلورايد في المياة العامة ومعجون الأسنان ويوجد أقراص موصوفة تحتوي على الفلورايد.

تعليقات