ما هو جير الاسنان وكيفية إزالته

الكثير من الأشخاص حول العالم لديهم جير في الفم وفي هذا الموضوع نقدم لكم أسباب تراكم الجير وكيفية إزالة جير الأسنان.

ما هو جير الاسنان؟

جير الأسنان أو (بالانجليزية Dental Tartar / Calculus) هي طبقة صلبة ومتكلسه تتكون على الاسنان وحول اللثة, وهي تكون في الأول عبارة عن طبقة لزجة غير مرئية والتي تتكون بسبب تراكم بقايا الطعام في الفم بين الاسنان, تلك الطبقة اللزجة تُسمى (Plaque) والتي ينبغي التخلص منها في خلال 24 - 72 ساعة عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاه واستعمال خيط الأسنان للتخلص من كافة بقايا الطعام, إذا تبقت هذه الطبقة ستتحول إلى جير صلب لا يمكن إزالته عن طريق الفرشاة.


أسباب تكون جير على الاسنان واللثة

  • يرجع تكون الجير لوجود طبقة لزجة تُسمى البلاك (Dental Plaque) وهذه الطبقة تنتع من اختلاط البكتريا داخل الفم مع السكريات والنشويات التي يتم تناولها, فهذه الطبقة اللزجة يمكن أن تتكون حول اللثة أو الأسنان الطبيعية أو التركيبات المختلفة.
  • طبقة البلاك اللزجة تعمل على ابقاء البكتريا التي قد تؤدي إلى تآكل مينا الاسنان وبالتالي حدوث تسوس للسن أو الضرس, إذا لم تقم بازالة هذه الطبقة اللزجة باستمرار ستتحول لطبقة صلبة متكلسه وهي الجير, جير الأسنان لا يمكن ازالته الا من خلال طبيب الأسنان عن طريق بعض الأدوات والأجهزة.
  • ترك جير الأسنان فترة طويلة قد يؤدي إلى تراجع اللثة وأمراض للثة وهذل سنتج عنه تخليل وفقدان الاسنان بسبب تآكل العظم حول الاسنان .
  • تتكون طبقة البلاك اللزجة عند جميع الأشخاص, ولكن يوجد بعض العادات التي تجعلك أكثر عرضة وهي كالتالي :

  1. تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات بنسبة كبيرة مثل البطاطس والخبز والمعكرونة.
  2. تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات مثل الحلويات والكعك وغيرهم.
  3. جفاف الفم بسبب تناول بعض الأدوية أو شرب كمية قليل من الماء يوميًا.
  4. شرب السجائر


طرق الوقاية من تكون جير الأسنان

لا يوجد طريقة لتجنب تكون طبقة البلاك على الاسنان ولكن يمكنك العناية بأسنانك وصحة الفم وعدم ابقاء تلك الطبقة عليها وهذا من خلال :

  1. تنظيف الأسنان مرتين يوميًا على الأقل واستعمال خيط الاسنان مرة يوميًا لازالة بقايا الطعام.
  2. الحرص على تغيير فرشاة الأسنان كل 3-4 شهور حيث أن شعيرات الفرشاة تقل كفائتها مع كثرة الاستخدام.
  3. استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد الذي يساعد على الحماية من التسوس.
  4. من الأفضل زيادة طبيب الأسنان الخاص بك مرة كل 6 أشهر من أجل عمل تنظيف الجير وكحت اللثة.
  5. تناول الطعام الصحي وتقليل تناول السكريات والنشويات.
  6. تجنب شرب السجائر والتي تساعد على تراكم الجير بكثرة في فترة قصيرة.


مضاعفات جير الأسنان

  • ترك الجير على الأسنان واللثة يعني إنك تقوم بالتضحية بأسنانك لانه يتسبب في التهاب اللثة الذي ينتج عنه تكون جيوب في اللثة والذي يتبعه تآكل عظم السن وفي النهاية فقدان السن.
  • تراكم الجير على الأسنان يتسبب في رائحة الفم الكريهة بسبب البكتريا وهذا قد يسبب لك الاحراج أمام الأصدقاء من وجه رائحة كريهة تخرج من فمك.
  • يؤثر وجود الجير على شكل الأسنان خاصة تراكم جير بكثرة على الأسنان الأمامية.


طرق إزالة جير الاسنان

  • إذا كان يتواجد طبقة البلاك اللزجة (Plaque) فهذه لا تحتاج لطبيب حيث يمكنك ازالتها من خلال غسيل الأسنان بالفرشاة والمعجون.
  • أما إذا كان هناك جير في أسنانك فينبغي عليك الذهاب لطبيب الأسنان من أجل إزالته بكل سهولة عن طريق جهاز يعمل بالموجات فوق صوتية حيث أن هذا الجهاز يتمكن من إزالة الجير بدون الإضرار بالأسنان وبعد ذلك يتم تلميع الأسنان من أجل إزالة التصبغات الناتجة عن الجير.
  • هذه العملية ليست مؤلمة في معظم الأوقات ولا تحتاج لتخدير الأسنان طالما أن الجير فوق مستوى اللثة ولكن إذا تواجد الجير تحت مستوى اللثة بكثرة قد يحتاج الطبيب لاعطاء تخدير ليتمكن من التنظيف بشكل سليم.


فيديو توضيح لكيفية ازالة الجير بواسطة الطبيب

تعليقات