اسباب وعلاج رائحة الفم والنفس الكريهة

رائحة الفم الكريهة أو بالانجليزي (Halitosis) يعتبر من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص حول العالم والتي قد تسبب الاحراج فيلجأ من يعاني من رائحة النفس الكريهة لغسول الفم واللبان وتناول النعناج من أجل اخفاء الرائحة الكريهه للفم ولكن كل هذه الحلول هي بمثابة حلول مؤقتة حيث أنها لا تعالج المشكلة الرئيسية.


من ضمن أسباب رائحة النفس الكريه بعض العادات الخاطئة وبعض الأمراض وأيضا تناول بعض الأطعمة حيث يمكنك تحسب رائحة الفم الكريهه من خلال المحافظة على غسيل وتنظيف الأسنان باستمرار وإذا لم يتم حل المشكلة ينبغي عليك الذهاب إلى طبيب الأسنان الخاص بك لمعرفة السبب الرئيسي وعلاج المشكلة.


ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة ؟

  1. تناول بعض الأطعمة مثل البصل والثوم وبعض التوابل يمكنها أن تجعل رائحة النفس كريهة حيث أن بعد وصول هذه الأطعمة للمعدة وهضمها تدخل في الدم ومنها للرئتين.
  2. التدخين وشرب السجائر وهذا يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة كما أن من يشربون السجائر هم أكثر عرضة لحدوث أمراض اللثة والتي أيضا تؤدي لتغير رائحة النفس.
  3. عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان, حيث أن عدم غسل الاسنان وعدم استخدام خيط الاسنان يوميًا فذلك سيؤدي إلى تراكم بقايا الطعام الصغيرة في الفم وبين الأسنان مما يتسبب في النفس الكريه للفم.
  4. في حالة عدم غسل الأسنان جيدًا تتكون طبقة لزجة على الاسنان غير مرئية (بالانجليزية Plaque) وهذه الطبقة ستقوم بعمل التهاب للثة وفي النهاية تؤدي إلى حدوث جير الأسنان وجيوب في الفم بين اللثة والأسنان (Periodontitis) هذا الجيب قد يجمع بقايا طعام وينتج عنه الشعور بالألم.
  5. التركيبات المتحركة للأسنان لابد من تنظيفها جيدًا لانه إذا لم يتم تنظيفها باستمرار ستقوم أطقم الاسنان بجمع بقايا الطعام والبكتريا مسببة لرائحه كريهة.
  6. جفاف الفم (Xerostomia or Dry Mouth) وهي تعني قلة إنتاج اللعاب, حيث أن افراز اللعب في الفم يساعد في التخلص من جزئيات الطعام الصغيرة والتي تسبب في رائحة النفس الكريهة, قد يحدث جفاف الفم بسبب بعض الأمراض مثل السكر أو بسبب وجود بعض المشاكل والأمراض في الغدد اللعابية. (عادة ما يقل انتاج اللعاب أثناء النوم والذي ينتح عنه رائحة الفم الصباحية الكريهة والتي تزداد مع ترك الفم مفتوح أثناء النوم)
  7. تناول بعض الأدوية قد يسبب رائحة النفس الكريهه بطريقة غير مباشرة من خلال التسبب في حدوث جفاف الفم أو من خلال تحلل هذه الأدوية في الجسد وينتع عنها مواد كيميائية تنظهر مع التنفس.
  8. وجود مشاكل أو التهابات داخل الفم مثل أمراض اللثة أو وجود تقرحات في الفم أيضًا الرائحة الكريهة ممكن أن تكون بسبب بعض العمليات الجراحية في الفم مثل بعد خلع الأسنان أو بسبب تسوس السن.
  9. وجود حصوات في اللوزتين أو بسبب التهاب الجيوب الأنفية أو التهاب المزمن في الأنف والذي يؤدي إلى الرشح الأنفي الخلفي وهذا يتسبب في رائحة النفس الكريه.
  10. بعض الأمراض مثل ارتجاع المريئ وارتداد أحماض الأمعاء.

قد يكون سبب هذه الرائحه الكريهة تواجد جير على الأسنان بكثرة.


ما هي أعراض رائحة النفس الكريهة ؟

  • ينبغي عليك أن تسأل صديقك أو شخص قريبًا لك إذا كانت رائحة فمك كريهة أم لا وعدم الاعتماد على نفسك في معرفة هذا.
  • إذا كانت رائحة نفسك كريهه بسبب غير طبي فلابد من الاعتناء بنظافة الفم والأسنان والاهتمام بغسل اللسان من بقايا الطعام وتغيير أسلوب حياتك الخاصة بك وأيضًا شرب الماء الكثير.
  • إذا استمرت رائحة الفم الكريهة بعد كل ذلك فينبغي عليك زيارة طبيب الأسنان لمعرفة السبب الرئيسي وعلاج الأمر.


كيفية تشخيص رائحة النفس الكريه ؟

يقوم الطبيب بعمل بعض الاختبارات وهي مقارنة رائحة النفس في الفم ورائحة النفس الخارج من الأنف, ويقوم الطبيب أيضا بكحت الجزء الخلفي من اللسان لأنه قد يكون مصدر هذه الرائحة.

يوجد بعض الأساليب في الكشف عن المواد الكيميائية المتسببة في هذه الرائحة الكريهة ولكن هذه الأساليب ليست متوفرة في كل الأماكن.


علاج رائحة الفم الكريهة ؟

  • يقوم طبيب الأسنان بمساعدة المريض على السيطرة على الوضع وتحسين الحالة إذا كان هناك مشكلة في صحة الفم من خلال بعض الخطوات.
  • يختلف العلاج طبقًا للحالة والسبب ولكن لتقليل الرائحه الكريهة ينبغي الاعتناء بنظافة الفم ولتقليل التسوس وتقليل خطر الاصابة بالتهابات في اللثة وحدوث جيوب في الفم.
  • إذا كان هناك تراكم لجير على الأسنان ووجود جيوب في اللثة يقوم الطبيب بعمل تنظيف وازالة هذا الجير وكحت اللثة للتقليل من وجود البكتريا المسببة للرائحة في الفم وتنظيف هذه الجيوب التي تجمع بقايا الطعام من أجل القضاء على رائحة الفم الكريه.
  • يقوم الطبيب بوصف معجوب الأسنان الذي يحتوي على الفلوريد ووصف غسول الفم الذي يحتوي على مضادات للبكتريا التي تتسبب في عمل طبقة لزجة حول الاسنان (Plaque).


ما ينبغي عليك فعله في المنزل

  • غسل الأسنان بعد تناول الوجبات مرتين يوميًا على الأقل بالفرشة والمعجون الذي يحتوي على مادة الفلوريد, حيث أن معاجين الأسنان تحتوي على مضادات للنمو البكتريا وبالتالي تساهم في تقلل رائحة النفس الكريهة.
  • استخدام خيط الأسنان مرة يوميًا على الأقل وهذا يساعد في ازالة جزيئات الطعام التي تتراكم بين الأسنان للحد من رائحة الفم السيئة.
  • الاهتمام بتنظيف اللسان بالفرشاة أو مكشطة اللسان حيث أن من الممكن أن تكون الرائحة بسبب اللسان كونه يجمع البكتريا على سطحه.
  • تغيير فرشة الأسنان كل 3 إلى 4 أشهرباستمرار حيث أن الفرشاة تقل كفائتها مع كثرة الاستعمال ومراعات اختيار الفرشة ذات الشعيرات الناعمة.
  • الاهتمام بتنظيف تركيبات الأسنان مثل أطقم الاسنان ينبغي تنظيفها من يوميًا حسب تعليمات الطبيب المختص وأيضًا يتنبغي تنظيف مثبت تقويم أو واق فموي (Night Guard) مرة يوميًا على الأقل قبل ارتدائهم.
  • تجنب بعض الأطعمة التي تتسبب في الرائحة الكريهه للفم مثل الثوم والبصل وتجنب الافراط في تناول الاطعمة السكرية.
  • لابد من زيارة طبيب الأسنان بانتظام لعمل الفحوصات والكشف على الأسنان واللثة والتركيبات الصناعية لمنع حدوث الرائحة الكريهه.
  • تجنب مسببات جفاف الفم مثل شرب السجائر وينبغي التقليل من شرب القهوة والكحوليات والمشروبات الغازية وينبغي عليك شرب الكثير من الماء.
  • تحفيز اللعاب من خلال مضغ العلكة بدون سكر, إذا كان هناك مرض مزمن لجفاف الفم يمكن للطبيب أن يصف الدواء الذي يحفز افراز اللعاب أو وصف للعاب اصطناعي.

تعليقات