مرارة الفم : أسباب , أعراض , طرق العلاج

يُعتبر الطعم المر في الفم أمرًا طبيعيًا عند تناول الأطعمة الحامضة أو اللاذعة ولكن يكون الأمر مقلقًا إذا حدث الأمر بصورة غير متوقعة أو استمر الطعم المر لفترة طويلة.

تتأثر حاسة التذوق بالعديد من العوامل مثل عدم الاعتناء بنظافة الفم والأسنان أو جقاف الفم أو الحمل, يتضمن علاج مرارة الفم علاج السبب حدوثه ولكن يمكن للناس استعمال بعض العلاحات المنزلية البسيطة في التعامل مع مرارة الفم.


أسباب مرارة الفم

قد تسبب العوامل التالية في حدوث مرارة الفم :

  • جفاف الفم : وفي هذه الحالة لا تنتج الغدد اللعابية ما يكفي من اللعاب في الفم, حيث يؤدي قلة إفراز اللعاب إلى بقاء الكثير من البكتريا داخل الفم, ويحدث جفاف الفم بسبب العديد من العوامل مثل تناول بعض الأدوية والتدخين.
  • عدم العناية بنظافة الفم والأسنان : عدم الاعتناء بنظافة الفم لا تؤدي فقط إلى مرارة الفم بل تتسبب أيضًا في زيادة معدلات تسوس الأسنان وحدوث التهاب اللثة والعدوى داخل الفم, لذلك ينبغي غسل الأسنان جيدًا باستمرار واستعمال مكشطة اللسان لإزالة بقايا الطعام التي تتراكم على اللسان أيضًا استعمال غسول الفم المضاد للبكتريا يساعد في تقليل البكتريا ذات المذاق السيئ.
  • الحمل : عادة ما تعاني المرأة الحامل من طعم مُر أو معدني في الفم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من فترة الحمل, حيث أن خلال فترة الحمل يحدث تغييرات هرمونية والتي قد تؤثر على حواس المرأة, هذا قد يبدو مزعجًا ولكن هذه الأعراض تزول بعد الولادة.
  • متلازمة الفم الحارق : وهذه الحالة تتسبب في حرقان الفم, أيضًا في هذه الحالة قد يلاحظ بعض الأشخاص طعم مُر في أفواههم.
  • سن اليأس أو إنقطاع الطمث : قد يعاني النساء الذي لديهم انقطاع الطمث من طعم مُر في الفم, وهذا يحدث بسبب انخفاض مستوى هرمون الاستروجين داخل الجسم.
  • ارتجاع المريء : قد تحدث مرارة الفم بسبب الارتجاع الحمضي, حيث أن أحماض المعدة تتسبب في تهيج المريء والذي قد يتسبب بإحساس الحرقان في المعدة أو الصدر وأيضًا الشعور بمرارة الفم.
  • القلاع الفموي : قد تسبب عدوى الخميرة داخل الفم في ظهور بقع بيضاء في مناطق مختلفة من الفم مثل اللسان أو الحلق, وقد تؤدي أيضًا للشعور بطعم مُر الذي يستمر حتى يتم علاج العدوى.
  • تلف العصب : براعم التذوق متصلة بصورة مباشرة مع أعصاب المخ وتلف الأعصاب قد يؤدي إلى حدوث تغير في حاسة التذوق لدى الفرد, قد يحدث تلف الأعصاب بسبب إصابات الرأس أو بعض الحالات مثل الصرع, أورام المخ, شلل الوجه النصفي , الخرف.
  • القلق والتوتر : ارتفاع معدلات القلق والتوتر لدى الفرد يؤدي إلى بعض التغييرات في الجسم والتي قد تؤدي إلى تغير حاسة التذوق لدى الفرد حيث أن قد يتسبب القلق في حدوث جفاف الفم والذي يؤدي للشعور بطعم مُر في الفم.
  • متلازمة جوز الصنوبر : يسبب تناول الصنوبر طعمًا مرًا أو معدنيًا داخل الفم عند بعض الأشخاص, عادة ما يحدث ذلك بعد تناول الصنوبر من يوم حتى ثلاثة أيام ولكن تختفي هذه الأعراض بعد عدة أيام.
  • الأدوية : قد تتسبب بعض الأدوية في مرارة الفم وهذا قد يحدث بسبب طعم هذه الأدوية المُر أو قد يتم افراز المواد الكيميائية الخاصة بهذه الأدوية مع اللعاب, من ضمن الأدوية التي تتسبب في مرارة الفم بعض أدوية القلب, بعض المضادات الحيوية , أدوية الليثيوم والفيتامينات التي تحتوي على المعادن.
  • علاج السرطان : قد يلاحظ الأشخاص الذين يخضعون لعلاج السرطان أثناء تناول الطعام والشراب وجود طعم مُر كريه في الفم, حيث يؤدي العلاج الاشعاعي والكيميائي لحدث تهيج لبراعم التذوق مما قد يتسبب في جعل بعض الأطعمة لديها مذاقًا مرًا.
  • الأمراض : حيث تؤدي بعض الأمراض مثل نزلات البرد أو التهاب الجيوب الأنفية إلى الشعور بطعم مُر في الفم.


أعراض مرارة الفم

خلل التذوق (بالإنجليزية dysgeusia) وهو يعني تغير طعم الفم حيث أن يعاني المريض من طعم غير سار والذي يستمر لفترة طويلة حتى يتم معالجة السبب الرئيسي, وهذا يتسبب في صعوبة تذوق بعض الأطعمة والمشروبات وقد يستمر هذا المذاق السئ حتى بعد تنظيف الأسنان.

الأشخاص الذي لديهم خلل التذوق لديهم طعم :

  • مالح
  • زنخ أو كريه
  • معدني
  • مُر


علاج مرارة الفم

علاج طعم الفم المر يتضمن علاج السبب الأساسي لحدوثه, ينبغي عليك الذهاب للطبيب من أجل تشخيص المشكلة التي أدت لحدوث مرارة الفم وبعد ذلك يقوم باعطائك العلاج المناسب.

يقوم الطبيب بالتشخيص من خلال معرفة الأعراض الأخرى المصاحبة لمرارة الفم, الأدوية التي يتناولها المريض ومن خلال إجراء بعض الاختبارات للوصول للسبب الرئيسي.


العلاجات المنزلية لمرارة الفم

قد تساعد العلاجات المنزلية في التقليل من الطعم المر في الفم وفي الحصول على الراحة المؤقتة من أعراض مرارة الفم ومنها :

  1. العناية بالفم والأسنان : وهذا يتضمن غسل الأسنان جيدًا بالفرشاة مرتين يوميًا على الأقل واستعمال الخيط بالإضافة إلى استعمال غسول الفم المضاد للبكتريا.
  2. مضغ العلكة الخالية من السكر وهذا يزيد من إفراز اللعاب داخل الفم.
  3. شرب الكثير من السوائل طوال اليوم.
  4. تجنب العوامل التي تؤدي إلى ارتجاع المرئ : الأطعمة الحارة أو الدهنية وأيضًا تجنب شرب الكحول ومنتجات التبغ.
  5. شطف الفم بكوب من الماء مضاف إليه ملعقة صغيرة من صودا الخبز.

تعليقات