مخاطر عدم تعويض الأسنان المفقودة

يلجأ الأشخاص الذي فقدوا أسنانهم لتعويض هذه الأسنان من أجل الحصول على مظهر أفضل والمساعدة على مضغ الطعام بسهولة, ويتم تعويض فقدان الأسنان عن طريق زراعة الأسنان أو التركيبات الثابتة أو المتحركة.


ولكن إذا لم تقوم بتعويض أسنانك المفقودة فستواجه بعض العواقب الوخيمة والتي منها ما يلي :

1- فقدان الأسنان يؤدي إلى فقدان وتآكل عظم الفك مكان الأسنان المفقدوة.

يتم الحفاظ على عظم الفك من خلال وجود الأسنان وحركات المضغ والعض, مع فقدان الأسنان, العظم الداعم للأسنان المفقدوة لا يتم استخدامه ولذلك يبدأ في الانحسار أو التآكل.


2- انحراف الأسنان عن وضعها الطبيعي وميل الأسنان ناحية الفجوة.

الأسنان تقوم بدعم بعضها وفقدان الأسنان يجعل الأسنان المجاورة تبدأ في الانجراف أو التحرك من مكانها, وهذا يتسبب في وجود إلم وصعوبة في المضغ, أيضًا انجراف الأسنان يؤدي إلى زيادة فرصة تخلخل هذه الأسنان وفقدانها في بعض الأوقات.


3- تغير ملامح الوج

حيث أن من أهم وظائف الأسنان هي دعم الوجه وجعله أكثر شبابًا ولكن عدم وجود الأسنان يؤدي إلى تغير ملامح الوجه شكل كبير وظهور تجاعيد الجلد حول الفم, وجعل الوجه يبدو أكبر سنًا. 


4- قد تسبب فقدان الأسنان الصداع المزمن

في حالة فقدان الأسنان, الأسنان المتبقية لا تجد أمامها أسنان مقابلة لتعض عليها وبالتالي تبدأ الأسنان المتبقية في التحرك من مكانها والظهور بشكل مفرط وهذا يتسبب في حدوث آلام في الوجه واللثة وأيضًا يتسبب في إجهاد مفصل الفك مع مرور الوقت مما يؤدي إلى الشعور بصداع مزمن.


5- عدم القدرة على التحدث بشكل سليم

يؤدي فقدان الأسنان لوجود صعوبة في نطق بعض الكلمات ومخارج الحروف بشكل صحيح, وقد يعانوا هؤلاء الأشخاص من صوت صفير أثناء التحدث.


6- توسع في الجيب الأنفي الفكي

في حالة فقدان الأسنان الخلفية العلوية, فهذا يعطي فرصة لتجويف الجيب الأنفي في الاتمدد مما يتسبب في تآكل عظم الفك.


7- سوء التغذية

قد يجب بعض الأشخاص الذي فقدوا أسنانهم بعض الألم أثناء القضم أو مضغ الطعام ولذلك يلجأوا لتناول الأطعمة الطرية وأن هذه الأطعمة لا تمدهم بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم, وهذا يؤثر بالسلب على صحة الجسد بشكل عام.

لذلك لا ينبغي أن تستخف بتأثير فقدان الأسنان حيث يمكنك أن تتأثر صحتك أو يتأثر مظهرك بصورة كبيرة وينبغي عليك تعويض الأسنان المفقودة بأسرع وقت ممكن خاصة إذا فقدت أسنان متعددة.

تعليقات